أولاً القصة
فالتفت " نجم الدين " إلي " شجرة الدر " ، وسألها في دهشة عما تري في هذا الموقف العجيب ، وعن الأشباح التي برزت فجأة ، وحكاية الفرنج المهاجمين ، وأظهر شكه في أن يكون ذلك أمراً لإبعاد الجنود عنه ، وإلحاق الأذى به .
س1 : ( أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
• مرادف " الأذى " : ( السوء – الهلاك – العيب – الضرر ) .
• مضاد " العجيب " : ( الغريب – القريب – المتوقع – المنافي ) .
• مفرد " الأشباح " : ( الشابح – الشبح – الشبحاء – المشبح ) .
• جمع " شك " : ( شوائك – شكاوي – أشواك – شكوك ).
(ب) هات في جملة تامة : مرادف " إلحاق " . مضاد " أظهر " . جمع " موقف " .
س2 : ( أ ) ما الموقف الذي تتحدث عنه العبارة ؟ (ب) صدق ظنُّ " نجم الدين " . وضح ذلك .
س3 : " وأظهر شكه " وضح الجمال في التعبير السابق .
ثانيا القراءة
" 0 المورد البشري يتقدم تلك الموارد جميعها ، وتعلو ، قدرته ما عداها من قدرات ، وتتفوق عليها ، وتفضلها علي الإطلاق ، ومصر غنية بعلمائها ، ومفكريها ، وأدبائها ، وفنانيها ؛ فهم كنزها الحقيقي ، وهم الذين يرسمون خطي المستقبل ، ويقودونها إلي التقدم والرقي ".
( أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
يقصد بـ " تفضلها علي الإطلاق " : ( أعلاها – أعظمها – أكبرها – كل ما سبق ).
1- مضاد " البشري " : ( النباتي – الحجري – الحيواني – كل ما سبق ).
2- مفرد " خُطي " : ( خط – خُطْوة – خَطْوة – خَطْو ).
3- جمع " كنز " : ( كُنُز – كُنُوز – أكناز – كنائز ) .
(ب) ما الموارد التي تحتاجها الدول ، وتساعدها علي التقدم ؟
(ج ) لِمَ يعتبر المورد البشري أهم موارد الدولة ؟
( د ) تفوق أبناء مصر في كثير من الميادين 000 وضح مع التمثيل .
من موضوع " رفاعة الطهطاوي " :
" ها هو رفاعة الطهطاوي يحرث أرض المعرفة كي يعد نفسه للمهمة التي قرر أن يتولاها : مهمة بعث الحياة في عقل هذه الأمة اعتماداً علي أصولها العريقة : وقد تجلي ذلك في الترجمة والتأليف ".
( أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
• " أصول " مفردها : ( أصيلة – أصالة – أصل ) .
• " العريقة " مضادها : ( الحديث – المتوسط – العظيمة ) .
• " تجلي " مرادفها : ( انكشف – ظهر – رحل ) .
• " ترجمة " جمعها : ( ترجمات – ترجمان – تراجم ) .
(ب) لماذا أهتم مدير البعثة الفرنسي بالطهطاوي ؟ وإلي أي شئ وجهه ؟
( ج) ألف رفاعة الطهطاوي سجلاً ثميناً ما هو ؟ وماذا يحوي من معلومات ؟
ثالثا النصوص :
بلادي هواها في لساني وفي دمي يمجدها قلبي ويــــدعو لها فمي
ولا خير فيمن لا يحب بــــــلاده ولا في حليف الحب إن لـــم يتيم
ومن تؤوه دار فيجحد فضــــــلها يكن حيوانا فـــوقه كل أعجم
( أ ) هات مرادف : " يجحد " مضاد : " يحب " جمع " حليف " في جمل تامة .
(ب) الشاعر محب لوطنه 000 وضح من خلال قراءتك للأبيات .
(ج ) ما جزاء من ينكر فضل وطنه ؟
( د ) ما الحكمة التي اشتملت عليها البيت الأخير في النص ؟
(هـ ) " هواها في لساني " 000 ما الجمال في التعبير السابق ؟
(ح ) بم يوحي كل تعبير مما يلي في موضعه من الأبيات : " يمجد قلبي – يجحد فضلها "؟
(ع ) اكتب بيتين مما حفظت بعد الأبيات السابقة .
رابعا النحو :
( إن آثار مصر ثروة قومية ، وتراث خالد : معظمه ، له جذور تمتد في أعماق التاريخ وكم عصور تعاقبت عليه ، وما يزال نابضاً بالحياة والبهاء ، لم تعبث به يد الزمان ؛ لهذا كان كعبة السياح كلهم من أقصي الأرض ، ينشدون المتعة والعلم ، أفلا يجدر بنا المحافظة عليه وصيانته ؟ ) .
(أ) أعرب ما كتب بالمداد الأسود . (ب) استخرج من العبارة :
1- توكيدا وبين نوعه ؟
2- نعتين مختلفين ، وبين نوع كل منهما .
3- معطوفاً منصوباً ، واذكر المعطوف عليه ، والأداة . 4- بدلاً ، وبين نوعه .
( ج ) (1) ألا يجدر بنا المحافظة علي تراثنا ؟ 000 ( أجب عن هذا الاستفهام بالإثبات ) .
(2) في الفوج السياحي 7 سائحات ، و14 سائحاً 000
( اكتب العددين في الجملة بالأحرف العربية ) .
إعداد م أ / ممدوح راشد سعيد
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق